الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 الاطعمة التى تزيد من ادرار حليب الام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عمار*
عضو vip
عضو vip


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 28/05/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات: 10422
العمر العمر: 25

مُساهمةموضوع: الاطعمة التى تزيد من ادرار حليب الام   4/4/2012, 2:51 pm

[b]مدرارات الحليب

الشمر Fennel:
يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.

[/b]



الحلبة Fenugreek:



[b]تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.




إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملء كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.

ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل.



ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع

تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.



وصفات أخرى

لقد اقتنع الجميع، بعد أن أثبت علمياً، بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة.

عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب.



حشيشة الملاك:

يؤخذ 20 غراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمفرومة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.

- توضع على النار لغابة الغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

- يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.



كراويا:

- تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

- توضع على النار لغاية الغليان.

- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.



بزر الشمر:

- تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر المطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.

- توضع على النار لغاية الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.

- يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.



جزر وعدس:

أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصير الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب


<blockquote class="postcontent restore" style="margin: 0px; padding: 0px; overflow: hidden; word-wrap: break-word; text-align: center;">[b]العوامل التي تساعد علي استمرارية الرضاعة الطبيعية :




1. تجنب حبوب منع الحمل .

2. الحالة النفسية للأم .

3. تجنب الإرهاق الجسماني .

4. العناية بالثدي ونظافته لتجنب الالتهاب .

5. التفريغ الكامل والمنتظم للبن من الثدي سواء عن طريق إرضاع الطفل أو باليد أو بالشفاط .

6. غذاء متوازن كميا ونوعيا يفي احتياجات الأم المرضع .
[center]الاحتياجات الأساسية + 550 سعر يوميا + 28 جرام بروتين نباتي أو حيواني + خضراوات وفواكه طازجة + سوائل والسوائل تعتبر أحسن مدر للبن .
الاحتياجات الغذائية للمرضع :



السعرات : تحتاج المرضع 550 سعر يوميا .

البروتين : 46 جرام يوميا بروتين نباتي أو حيواني أي حوالي 10 جرام يوميا بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية . الكالسيوم : من 1 : 1.2 جرام يوميا زيادة عن الاحتياجات الأساسية . الحديد : من14 : 28 مليجرام يوميا بزيادة عن الاحتياجات الأساسية وبذلك تحتاج المرضع إلى مقدار أكبر من الحديد عن الحامل ونقص الفيتامينات في غذاء المرضع التي تؤثر علي العوامل التي تؤثر علي كمية و تركيب اللبن :

1. عدد مرات الرضاعة .

2. التغذية التكميلية للطفل .

3. حدوث الدورة الشهرية.
4. حدوث الحمل أثناء الرضاعة .
الرضاعة الطبيعية :



- الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة للطفل .

- ويعتبر لبن الأم غذاء كافي ومثالي ومضمون من حيث سلامته وخلوه من العدوى والتلوث.

- والرضاعة الطبيعية ترسي قاعدة التطور السيكولوجي السليم للطفل .

- ومن خلال الرضاعة الطبيعية المطلقة ممكن خفض معدلات الإنجاب .
- يجب أن تكون الرضاعة مطلقة حتى 4 – 6 شهور .

  • مزايا الرضاعة الطبيعية :

  • تقل نسبة الإصابة بالإسهال بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عن الذين يتغذون صناعيا .

  • تقل نسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأذن الوسطي بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عن غيرهم الذين يتغذون بالألبان الصناعية .

  • تقل نسبة العدوى بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عن نظائرهم الذين يتغذون صناعيا متي تبدأ الرضاعة الطبيعية بعد الولادة .
    يجب أن تبدأ الرضاعة الطبيعية بعد الولادة بأسرع وقت ممكن أي بعد ساعة من الولادة للأسباب آلاتية :

  • تعليم الطفل كيفية الرضاعة .

  • تنشط الرضاعة إفراز الأوكسيتوسن الذي يساعد علي نزول المشيمة ووقف النزيف .

  • يحصل الطفل علي لبن السرسوب ذو القيمة الغذائية العالية والغني بالأجسام المناعية .

  • تعمل الرضاعة بعد الولادة علي سرعة الارتباط بين الأم والطفل بتقوية شعور الأم بالحب تجاه طفلها وهذا يساعد علي استمرار الأم في رضاع طفلها لفترة طويلة . وإذا حدث تأخير عدة ساعات في الرضاعة بعد الولادة فمن المحتمل أن تفشل الرضاعة الطبيعية .

  • يجب أن يرضع الطفل كلما بكي أو أحست الأم أنه بحاجة للرضاعة فالطفل يحتاج للرضاعة وقتما يشاء وطالما يريد سواء طالت أو قصرت مدة الرضاعة وسواء بالليل أو بالنهار .

  • يجب إرضاع الطفل من الثديين في كل رضعه .

  • يجب أن يعتمد الطفل في الشهور 4 – 6 الأولي علي الرضاعة الطبيعية فقط .

  • يفضل الا يعطي الطفل ماء في أل 4 – 6 الأولي لأن لبن الأم كافي وأي جرعات من الماء قد تعوق الرضاعة الطبيعية .

  • في الأسبوعين التاليين للولادة تزداد كمية إفرازات اللبن ويختلف مظهرة وتركيبه ليصير أخف قواما ويميل لونه للزرقة والمائية وهو ما يعرف باللبن الناضج الذي يحتوي علي جميع المغذيات التي يحتاجها الطفل . وكثيرا ما تظن الأم أن لبنها خفيف حينما تقارنه بلبن البقر وهو اعتقاد خاطئ.

  • واللبن الذي ينزل في بدء الرضعة ويبدو مائيا غني بالبروتين وسكر اللاكتوز والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء .

  • أما اللبن المؤخر الذي ينزل في آخر الرضعة يكون أكثر بياضا لاحتوائه علي نسبة أعلي من الدهون ويكون غنيا بالسعرات لذلك يجب علي الأم أن ترضع طفلها حتى يفرغ الثدي ثم يتم اخراج الهواء ثم وضعه على الثدى الآخر حتى يحصل علي لبن السرسوب المؤخر اللازمان للنمو والتطور.

ملحوظة : كلما زاد امتصاص الطفل لثدي أمه كلما زاد إدرار اللبن .
الأطعمة المكملة والفطام



يحتاج الطفل إلى الغذاء لبناء الخلايا والأنسجة الجديدة التي تتكون أثناء النمو ولصيانة الأنسجة والأجهزة المختلفة بجسم الطفــل وكلما زاد الطفل كلما زادت احتياجاته الغذائية من السعرات والعناصر الغذائية المختلفة . ويعتبر لبن الأم كافيا حتى سن 4 – 6 شهور وبعد ذلك يصبح لبن الأم غير كافي ومع ذلك فإن لبن الأم به قيمة بالغة حتى يبلغ من العمر سنتين . ومتوسط الوقت الذي يحتاج فيه الطفل للأطعمة المكملة هو ما بين الشهر الرابع والسادس وذلك الي جانب احتياجه للبن الأم . في العام الثاني من عمر الطفل يحصل الطفل علي ثلث احتياجاته الغذائية من السعرات والبروتين من لبن الأم ويحصل الطفل علي ثلثي باقي الاحتياجات من الأغذية المكملة .

• ممكن معرفة إذا كان الطفل يحصل علي غذاء كافي أم لا بمتابعة وزنه بانتظام ويسجل الوزن علي منحني النمو لنعرف إذا كان ينمو أم لا ومقدار هذا النمو بالنسبة لما يجب عليه .

• تزداد حاجة الطفل للأطعمة الإضافية في الشهر السادس عندما يبدأ الطفل في التسنين والجلوس يبدأ معه الطفل في هضم أغذية البالغين . ويجب أن يكون أول طعام يأكله لينا و أيضا ادخال العصائر الطازجة ( عصـير البرتقال أو الجوافــــة أو الطماطم المصفي جيدا ) كما يجب إطعام الطفل عدة مرات ( حوالي 5 مرات يوميا )
• لا يجب إطعام الكثير من النشويـات كالحبوب ( الأرز – الذرة – القمح ) أو الجذور ( البطاطا – البطاطس ) لأن النشويات لها حجم كبير حيث أنها تطهي مع نسبة كبيرة من الماء أو لأنها أصلا تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء لذلك تعجز معدة الطفل عن هضم كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالنشويات لسد احتياجاته من السعرات .
لذلك :



  • يجب إضافة بعض الأطعمة الغنية بالطاقة إلى غذاء الطفل مثل الزيت أو السمنة وتكفي ملعقة صغيرة من إحدى هذه المواد سواء بإضافتها إلى طعام الطفل أو عن طريق قلي الطعام في الزيت ( بطاطس محمرة ) حتى يزيد محتوي الطعام من السعرات اللازمة مع الإقلال من حجم الطعام ( كميته)

  • يعتبر السكر من المواد الغنية بالطاقة ولكن الإكثار من استخدامها يسبب تسوس الأسنان .

  • يجب إضافة بعض الأطعمة الغنية بالبروتين إلى طعام الطفل في الشهر 7.

  • يجب إضافة بعض الخضروات الطازجة أو الفواكه إلى طعام الطفل لأنها تمده بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها بعد سن 6 شهور .
    الفطام



    يجب أن يتم الفطام تدريجيا فتزيد الأم من وجبات الطفل من الأطعمة مع تقليل من مرات الرضاعة الطبيعية حتى يصل إلى رضعه واحدة يوميا علي أن تكون رضعه الليل هي أخر رضعه تعطي أثناء فطام الطفل ويجب أن تعطي الأم الطفل مزيدا من الرعاية والاهتمام وتشعره بقربها منه . البدء في إعطاء الطفل الأطعمة والماء قبل الأوان ينطوي علية الأخطار التالية :

  • قد يصاب الطفل بالإسهال بسبب تلوث الطعام أو الماء .

  • عدم المقدرة على الهضم و عدم تقبل الطعام.

  • تتناقص كمية لبن الأم لأن عدد مرات الارضاع تقل مع ادخال الأطعمة المكملة التى تقلل من رغبة الطفل في الرضاعة وكذلك السوائل لأن لبن الأم يحتوي علي ما يحتاجه الطفل من ماء حتى بدء السهر السادس . وإذا شعرت الأم أن طفلها عطشان فيجب عليها أن ترضعه .
    ولكن هناك بعض الأطفال الذين يحتاجون إلى ماء إضافي وذلك في الأحوال التالية :

  • حينما يرضع الطفل رضاعة صناعية لأن لبن البقر يحتوي علي نسبة مرتفعة من الملح .

  • حينما يصاب الطفل بالإسهال يحتاج إلى السوائل معوضة للجفاف وحين يشفي يتوقف إعطاء السوائل الإضافية حتى لا تؤثر علي الرضاعة الطبيعية .

  • استبعاد الأم المريضة بأمراض الجهاز التنفسي أو الهضمي من عملية أعداد طعام الطفل وتقديمه له وإذا لم يوجد بديل تقوم الأم باتخاذ الاحتياطات الواجبة .

  • مداومة تقليم الأم لأظافرها والعناية بنظافتها .

  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير أو تقديم الطعام للطفل .

  • غسل الأطعمة وخصوصا التي تؤكل طازجة .

  • غسل الأواني المستعملة في الطهي والتقديم جيدا .

  • طهي الطعام جيدا وتحضيرة طازجا أول بأول .

  • تغطية الطعام حتى لا يتلوث بالحشرات أو الغبار .

  • المهم إعطاء الأطعمة للطفل باستخدام المعلقة والكوب والبعد عن استخدام الزجاجة لصعوبة تنظيفها كما لا تستعمل الحلمات الصناعية في تغذية الطفل .

  • سن السنتين يستطيع الطفل ان يأكل المتوافر من طعام الأسرة مع الاهتمام بتقديم الألبان ومنتجاتها كما يجب أن يحتوي الغذاء علي نوعيات متكاملة من أطعمة الطاقة ( فيتامينات – أملاح معدنية ) .

منقول
</blockquote>[/b]


[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة حسن
عضو vip
عضو vip


تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 16/03/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات: 4530

مُساهمةموضوع: رد: الاطعمة التى تزيد من ادرار حليب الام   5/4/2012, 12:20 am

حبيبة قلبى حمد لله على السلامة منورة منورة المنتدى ربنا يبارك فيكى يا رب ومنتحرمش من مواضيعك المفيدة امييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاطعمة التى تزيد من ادرار حليب الام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -